فصل: (سورة الأعراف: آية 117)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأعراف: آية 113]

{وَجاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قالُوا إِنَّ لَنا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغالِبِينَ (113)}
{وَجاءَ السَّحَرَةُ} فعل ماض وفاعل. {فِرْعَوْنَ} مفعول به والجملة مستأنفة. {قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة كذلك. {إِنَّ لَنا} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر إن. {لَأَجْرًا} اسمها. واللام لام الابتداء والجملة مقول القول. {إِنَّ} حرف شرط جازم. {كُنَّا} فعل ماض ناقص مبني على السكون، ونا اسمها {نَحْنُ} ضمير فصل لا محل له أو توكيد للضمير نا. {الْغالِبِينَ} خبر كنا منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم. وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.

.[سورة الأعراف: آية 114]

{قالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (114)}
{قالَ} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى فرعون والجملة مستأنفة. {نَعَمْ} حرف جواب أغنى عن قوله إن لكم لأجرا.. {وَإِنَّكُمْ} إن والكاف اسمها والجار والمجرور {لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ} متعلقان بمحذوف خبرها والواو عاطفة، والجملة معطوفة على الجملة المحذوفة المقدرة.

.[سورة الأعراف: آية 115]

{قالُوا يا مُوسى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ (115)}
{قالُوا} الجملة مستأنفة {يا مُوسى} منادى مفرد علم مبني على الضم المقدر على الألف المقصورة في محل نصب. {إِمَّا} أداة شرط وتفصيل تفيد التخيير. {أَنْ تُلْقِيَ} مضارع منصوب والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع مبتدأ والتقدير إما إلقاؤك مبدوء به وإما إلقاؤنا... {أَنْ} ناصبة. {نَكُونَ} فعل مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره نحن. {نَحْنُ} ضمير فصل أو توكيد للضمير المستتر. {الْمُلْقِينَ} خبر والمصدر معطوف.

.[سورة الأعراف: آية 116]

{قالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجاؤُ بِسِحْرٍ عَظِيمٍ (116)}
{قالَ} سبق إعرابها {أَلْقُوا} فعل أمر مبني عل حذف النون، والواو فاعل والجملة مقول القول، {فَلَمَّا} ظرفية شرطية، والفاء عاطفة. {أَلْقُوا} فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو فاعل والجملة في محل جر بالإضافة. {سَحَرُوا} فعل ماض وفاعل والجملة جواب لما. {أَعْيُنَ} مفعول به. {النَّاسِ} مضاف إليه. {وَاسْتَرْهَبُوهُمْ} فعل ماض وفاعله ومفعوله، والجملة معطوفة. {وَجاؤُ} فعل ماض وفاعله والجملة معطوفة. {بِسِحْرٍ} متعلقان بالفعل قبلهما. {عَظِيمٍ} صفة والجملة معطوفة.

.[سورة الأعراف: آية 117]

{وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنْ أَلْقِ عَصاكَ فَإِذا هِيَ تَلْقَفُ ما يَأْفِكُونَ (117)}
{وَأَوْحَيْنا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده {إِلى مُوسى} ونا فاعله. {أَنْ} حرف تفسير.
{أَلْقِ} فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت. {عَصاكَ} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة والجملة تفسيرية لا محل لها، ويجوز أن تكون أن مصدرية والمصدر المؤول مفعول به.
{فَإِذا} الفاء عاطفة وإذا الفجائية. {هِيَ} ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
{تَلْقَفُ} فعل مضارع فاعله هي والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية هي تلقف معطوفة على جملة مقدرة فألقاها فإذا هي... {ما} اسم موصول في محل نصب مفعول به، وجملة {يَأْفِكُونَ} صلة الموصول أو ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل نصب مفعول به {تلقف إفكهم}.

.[سورة الأعراف: الآيات 118- 119]

{فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (118) فَغُلِبُوا هُنالِكَ وَانْقَلَبُوا صاغِرِينَ (119)}
{فَوَقَعَ الْحَقُّ} فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة. {وَبَطَلَ ما} فعل ماض واسم الموصول فاعل. أو ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل رفع فاعل بطل. {كانُوا} الواو اسمها وجملة {يَعْمَلُونَ} في محل رفع خبر. وجملة كانوا صلة الموصول. {فَغُلِبُوا} فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل. {هُنالِكَ} اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية واللام للبعد، والكاف للخطاب. والجملة معطوفة. {وَانْقَلَبُوا} فعل ماض وفاعله. {صاغِرِينَ} حال منصوبة بالياء والجملة معطوفة.

.[سورة الأعراف: الآيات 120- 122]

{وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ ساجِدِينَ (120) قالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعالَمِينَ (121) رَبِّ مُوسى وَهارُونَ (122)}
{وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ} فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله. {ساجِدِينَ} حال والجملة معطوفة.
{قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة أو حالية على تقدير قد قبلها أي قائلين. {آمَنَّا} فعل ماض وفاعل والجملة مقول القول. {بِرَبِّ} متعلقان بآمنا. {الْعالَمِينَ} مضاف إليه، {رَبِّ} بدل من رب قبلها.
{مُوسى} مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
{وَهارُونَ} اسم معطوف مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة. اسم علم أعجمي.

.[سورة الأعراف: آية 123]

{قالَ فِرْعَوْنُ آمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هذا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْها أَهْلَها فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (123)}
{قالَ فِرْعَوْنُ} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة. {آمَنْتُمْ} فعل ماض وفاعله والميم لجمع الذكور. {بِهِ} متعلقان بآمنتم وكذلك الظرف {قَبْلَ}. {أَنْ} ناصبة. {آذَنَ} مضارع منصوب. فاعله أنا والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة. {لَكُمْ} متعلقان بآذن. {أَنْ} حرف مشبه بالفعل. {هذا} اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب اسم إن. {لَمَكْرٌ} خبرها واللام المزحلقة. {مَكَرْتُمُوهُ} فعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعل. والهاء مفعول به وقد أشبعت الضمة فتولدت منها الواو. والجملة في محل رفع صفة لمكر. {فِي الْمَدِينَةِ} متعلقان بالفعل قبلهما. {لِتُخْرِجُوا} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل. والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بمكرتموه.
{مِنْها} متعلقان بتخرجوا. {أَهْلَها} مفعول به والهاء في محل جر بالإضافة. {فَسَوْفَ} حرف استقبال والفاء استئنافية. {تَعْلَمُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة مستأنفة.

.[سورة الأعراف: آية 124]

{لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (124)}
{لَأُقَطِّعَنَّ} فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، واللام واقعة في جواب القسم المقدر. والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا. {أَيْدِيَكُمْ} مفعول به منصوب بالفتحة، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور. والجملة الفعلية لا محل لها جواب القسم. {وَأَرْجُلَكُمْ} عطف، {مِنْ خِلافٍ} متعلقان بالفعل أو بمحذوف حال من أيديكم... {ثُمَّ} حرف عطف، {لَأُصَلِّبَنَّكُمْ} كإعراب لأقطعن والكاف مفعوله {أَجْمَعِينَ} توكيد للضمير قبله منصوب وعلامة نصبه الياء والجملة معطوفة.

.[سورة الأعراف: آية 125]

{قالُوا إِنَّا إِلى رَبِّنا مُنْقَلِبُونَ (125)}
{قالُوا} الجملة مستأنفة {إِنَّا} إن ونا اسمها {إِلى رَبِّنا} متعلقان بالخبر {مُنْقَلِبُونَ} خبرها مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الاسمية مقول القول..

.[سورة الأعراف: آية 126]

{وَما تَنْقِمُ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِآياتِ رَبِّنا لَمَّا جاءَتْنا رَبَّنا أَفْرِغْ عَلَيْنا صَبْرًا وَتَوَفَّنا مُسْلِمِينَ (126)}
{وَما تَنْقِمُ} فعل مضارع متعلق به الجار والمجرور منا، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. وما نافية، والواو استئنافية فالجملة مستأنفة. {إِلَّا} أداة حصر. {أَنْ} حرف مصدري ونصب. {آمَنَّا} فعل ماض مبني على السكون، ونا فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به. وما تنقم إلا إيماننا. {بِآياتِ} متعلقان بآمنا {رَبِّنا} مضاف إليه. {لَمَّا} ظرفية حينية {جاءَتْنا} فعل ماض، والتاء للتأنيث ونا مفعول به، والفاعل ضمير مستتر يعود إلى الآيات والجملة في محل جر بالإضافة. {رَبِّنا} منادى مضاف منصوب، ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة. {أَفْرِغْ} فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور {عَلَيْنا}. {صَبْرًا} مفعول به. والجملة مقول القول المحذوف. {وَتَوَفَّنا} فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة. ونا مفعوله والفاعل أنت {مُسْلِمِينَ} حال منصوبة بالياء. والجملة معطوفة.

.[سورة الأعراف: آية 127]

{وَقالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قالَ سَنُقَتِّلُ أَبْناءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِساءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قاهِرُونَ (127)}
{وَقالَ الْمَلَأُ} فعل ماض وفاعل. {مِنْ قَوْمِ} متعلقان بمحذوف حال من الملأ. {فِرْعَوْنَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة، والجملة مستأنفة. {أَتَذَرُ مُوسى} فعل مضارع ومفعوله والفاعل مستتر تقديره أنت، والهمزة للاستفهام، والجملة مقول القول.
{وَقَوْمَهُ} عطف على موسى منصوب بالفتحة، والهاء في محل جر بالإضافة. {لِيُفْسِدُوا} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، والواو فاعل، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بتذر. {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بيفسدوا. {وَيَذَرَكَ} مضارع منصوب معطوف على يفسدوا، والكاف مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. {وَآلِهَتَكَ} عطف على الكاف في يذرك، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة. {قالَ} الجملة استئنافية. {سَنُقَتِّلُ أَبْناءَهُمْ} فعل مضارع ومفعوله والفاعل نحن والجملة مقول القول. {وَنَسْتَحْيِي} فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن. {نِساءَهُمْ} مفعول به، والهاء مضاف إليه. {وَإِنَّا} إن واسمها والواو حالية. {فَوْقَهُمْ} ظرف مكان متعلق بالخبر. {قاهِرُونَ} خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الاسمية في محل نصب حال.

.[سورة الأعراف: آية 128]

{قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُها مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَالْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (128)}
{قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور لقومه وموسى فاعل والجملة مستأنفة. {اسْتَعِينُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، تعلق به الجار والمجرور بعده {بِاللَّهِ} والواو فاعله والجملة مفعول به.
{وَاصْبِرُوا} عطف. {إِنَّ الْأَرْضَ} إن واسمها. {لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بمحذوف خبر إن، والجملة تعليلية لا محل لها. {يُورِثُها} فعل مضارع والهاء مفعول به أول واسم الموصول {مَنْ} المفعول الثاني والجملة في محل نصب حال وجملة {يَشاءُ} صلة الموصول. {مِنْ عِبادِهِ} متعلقان بيشاء.
{وَالْعاقِبَةُ} مبتدأ مرفوع. {لِلْمُتَّقِينَ} متعلقان بمحذوف خبر والجملة الاسمية مستأنفة.

.[سورة الأعراف: آية 129]

{قالُوا أُوذِينا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنا وَمِنْ بَعْدِ ما جِئْتَنا قالَ عَسى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (129)}
{قالُوا} الجملة مستأنفة {أُوذِينا} فعل ماض مبني للمجهول، مبني على السكون، تعلق به الجار والمجرور بعده {مِنْ قَبْلِ}. ونا نائب فاعل والجملة مقول القول. {أَنْ} ناصبة {تَأْتِيَنا} مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة من قبل إتيانك... {وَمِنْ بَعْدِ} عطف على من قبل {ما جِئْتَنا} فعل ماض والتاء فاعله ونا مفعوله، وما مصدرية، والمصدر المؤول في محل جر بالإضافة: من بعد مجيئك إلينا. {قالَ} الجملة مستأنفة {عَسى} فعل ماض جامد.
{رَبُّكُمْ} اسمها. {أَنْ يُهْلِكَ} المصدر المؤول في محل رفع خبر عسى والتقدير مهلك {عدوكم}. {وَيَسْتَخْلِفَكُمْ} فعل مضارع منصوب معطوف، والكاف مفعوله. {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالفعل قبلهما. {فَيَنْظُرَ} الفاء فاء السببية. {ينظر} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية، والمصدر المؤول معطوف على الخبر مهلك. ويجوز أن تكون الفاء عاطفة.. {كَيْفَ} اسم استفهام في محل نصب حال. {تَعْمَلُونَ} فعل مضارع وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به للفعل ينظر.